Menu

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الكيمياء – كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان ((طرائق طيفية لتقدير النياستاتين في مستحضراتهِ الصيدلانية) للطالبة لمى إسماعيل ابراهيم

مقدمة عامة عن مطياف الامتصاص المرئي للأشعة فوق البنفسجية والانتقالات الإلكترونية التي تحدث فيه ، وكذلك القوانين التي تخضع لها جزيئات المحلول ، وكذلك عن العقار المستخدم (نياستاتين) من حيث الخصائص العامة والاستطبابات وأشكال الدواء المتوفرة ، وكذلك طرق تقدير الدواء والكواشف المستخدمة حسب تقديره.

ايضا تم التوصل الى تفاعل كاشف الفانيلين مع النياستاتين لتكوين قاعدة شيف في الوسط القلوي ، مكونًا ناتجاً أصفر اللون. مدى الخطية (5-100) ميكروغرام/مل مع امتصاص مولاري عند 103×8.427 لتر/مول. سم. وجد من النتائج الإحصائية أن قيمة حد الكشف كانت 0.069 ميكروغرام/مل وأن حد الكمية كان ميكروغرام/مل. كما تمت دراسة التكافؤية ومن خلاله وجد أن نسبة ارتباط الكاشف بالدواء كانت (1: 1). كان المنتج مستقرًا لمدة 180 دقيقة وكانت ذروة الامتصاص عند 404 نانومتر وتم تطبيق الطريقة بنجاح لتقدير الدواء في مستحضراته الصيدلانية على شكل أقراص.

حيث تم استخدام صبغة البنفسج البلوري لتقدير العقار بطريقة غير مباشرة باستخدام عامل مؤكسد (KBr: KBrO3) في وسط حامضي ، متبوعًا بإضافة الصبغة لتشكيل ناتج أزرق اللون، حيث بلغ مدى الخطية (2.5-25 ) ميكروغرام/مل والامتصاصية المولارية 104×2.472 لتر/ مول.سم ، وجد من النتائج الإحصائية التي أجريت أن قيمة حد الكشف هي 0.213 ميكروغرام/مل ، بينما كان حد الكمية 0.646 ميكروغرام/مل ، بينما أظهرت التكافؤية أن نسبة ارتباط الدواء بالكاشف كانت (1: 1) وأن الناتج كان مستقرًا لمدة 24 ساعة وكانت ذروة امتصاصه عند 592 نانومتر وتم تطبيق الطريقة بنجاح لتقدير الدواء في المستحضرات الصيدلانية على شكل أقراص.

كذلك تم استخدام الكاشف العضوي 4-ثنائي ميثيل أمينوبنزالديهيد في تقدير العقار أيضًا عن طريق اضافة نترات الصوديوم إلى الكاشف في وسط حامضي ، حيث يتم تكوين ناتج أصفر اللون، إذ كان مدى الخطية (2.5- 75) ميكروغرام/مل ومعامل الامتصاص المولاري 103×4.63 لتر/مول.سم. النتائج الإحصائية التي تم إجراؤها أكدت أن قيمة حد الكشف هي 0.086 ميكروغرام/مل ، وحد الكمية كانت 0.260 ميكروغرام/مل. أما بالنسبة للتكافؤية فكانت نسبة ارتباط الدواء الى الكاشف (1: 1) ومستقرة لمدة 30 دقيقة وكانت ذروة الامتصاص عند 383 نانومتر، وتم تطبيق الطريقة بنجاح لتقدير الدواء في المستحضرات الصيدلانية على شكل أقراص.

المى 1

لمى 2

لمى 3

Go to top