Menu

نوقشت أطروحة دكتوراه في قسم علوم الحياة – كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان (فاعلية التداخل بين جسيمات أوكسيد النحاس النانوي مع بعض المضادات الحيوية تجاه العزلات البكتيرية المسببة لاخماج الجروح ) للطالب عبد المهيمن محمد سعود

  تتركزت الدراسة الحالية بتصنيع جسيمات النحاس النانوية من خلال استخدام راشح لفطرAspergillus niger و مستخلص الشاي الأخضر، من ثم دراسة خصائص الجسيمات النانوية وأيضا التحقق من فعاليتها التثبيطية للبكتريا المسببة لالتهابات الجروح اما من خلال استخدامها بشكل مباشر او بشكل تأزري مع المضاد الحيوي Ciprofloxacin تجاه بعض أنواع جنس المكورات العنقودية Staphylococcus spp. ثم تحديد نشاطها على وقت التئام الجروح المستحدثة والملوثة ببكتريا Staphylococcus aureus في الحيوانات المختبرية Hamsters، مع فحص بعض معايير الدم للحيوانات المستخدمة. من جهة أخرى تم جمع 72 عينة من التهابات الجروح خلال المدة من 1-11-2019 حتى 30-2-2020 من كلا الجنسين وباعمار مختلفة تراوحت من 1 الى 70 سنة. زرعت العينات بطريقة التخطيط على أوساط زرعية مختلفة منها وسط الدم الصلب Blood agar، وسط الماكونكي MacConkey agar و سط المانيتول الملحي Mannitol salt agar في ظروف هوائية. أظهرت النتائج ان راشح فطر A. niger ومستخلص الشاي الأخضر نجحا في تحويل نترات النحاس CuNO3 الى جسيمات نحاس نانوية متناهية الحجم CuNPs، بينت نتائج الامتصاصية UV-spectrum ان اعلى امتصاصية لجسيمات النحاس النانوية المتكونة بواسطة راشح الفطر كانت عند 225 nm والشاي الأخضر عند 271 nm، تم قياس معدل حجم الجسيمات النانوية المصنعة باستخدام المجهر الالكتروني الماسح SEM بواسطة الفطر والشاي الأخضر هي 20 nm.

   أظهرت نتائج العزل والتشخيص للعينات المأخوذة من الجروح wounds ان حوالي 54.2% من اجمالي العينات كانت تحتوي على العزلات البكتيرية: S. aureus، S. epidermidis، S. saprophyticus، S. lugdunensis، E. coli، Pseudomonas aeruginosa. وقد استخدمت بعض أنواع المضادات الحيوية لاختبار حساسية بعض أنواع جنس Staphylococcusspp لها، أظهرت الغالبية من العزلات مقاومة للمضاد الحيوي Trimethoprim عند مقارنتها مع المضاد الحيوي Vancomycin لكون العزلات حساسة تجاه. بينما اظهرت 50 % من العزلات البكتيرية مقاومة للمضاد الحيوي Ciprofloxacin، بينما كانت 90 % من العزلات البكتيرية حساسة للمضاد الحيوي Chloramphenicol. أظهرت جسيمات النحاس النانوية CuNPs المتكونة من راشح الفطر او مستخلص الشاي الأخضر نشاط تثبيطي تجاه البكتريا قيد الدراسة بشكل متقارب عند التراكيز المختلفة (10, 20, 40, 50, 60, 70 و 100 %). إذا اظهرت النتائج بان النشاط التثبيطي تجاه بكتريا S. aureus كان 20 % بواسطة CuNPs المتكون من مستخلص الشاي الأخضر, في حين كانت 60 % للجسيمات النحاس النانوية CuNPs المصنعة من خلال راشح الفطر ضد بكتريا S. aureus.

عند المقارنة بين فعالية الجسيمات النانوية CuNPs و المضاد الحيوي Ciprofloxacin كلا على حدة، أظهرت النتائج تأثير تأزري عند دمج كلا من الجسيمات النانوية مع المضاد الحيوي تجاه البكتريا قيد الدراسة. اظهرت نتائج الدراسة الحيوية من خلال معاملة الجروح المستحدثة على الحيوانات المختبرية Hamster والملوثة ببكتريا S. aureus أن معاملة الجروح الملوثة بواسطة جسيمات النحاس النانوية او المضاد الحيوي Ciprofloxacinبشكل مفرد او مشترك تأثير تأزري Synergistic في اعادة التئام الجروح الملوثة بوقت قصير مقارنة مع معاملات عينات السيطرة Control. في حين أظهرت معاملة الجروح المستحدث بواسطة بكتريا S. aureus زيادة بالفرق المعنوي لخلايا كريات الدم البيض WBCs وانخفاض اعداد الصفيحات الدموية، أما عند معاملة الجروح باستخدام CuNPs والمضاد الحيوي بصورة مفردة أو مشتركة فقد أظهرت النتائج مستويات طبيعية ولا تختلف عن نفس المعايير في عينات السيطرة control. أما بالنسبة لمستويات هيموغلوبين الدم Hb وكريات الدم الحمراء RBCs وحجم الدم PCV لم تختلف في المعاملات.

أظهرت النتائج أيضا انخفاض المعايير الأخرى من اليوريا والكرياتين بالإضافة الى البروتينات المناعية IgG و IgA في كل الحيوانات المختبرية مقارنة مع قيم نفس المعايير في مجاميع الحيوانات المعدية بالإضافة الى انخفاض معنوي في قيم مستويات بعض انزيمات الكبد ( Alaninetransaminase, Aspartate transaminase).

عبد المهيمن 1

عبد المهيمن 2

Go to top