Menu

بحضور الاستاذ الدكتور عبد الكريم دهش علي عميد الكلية نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الرياضيات بعنوان (( تأثير هجرة الفريسة على ديناميكية نماذج المفترس والفريسة )) للطالبة اسراء نامس حسن

تُعتبر التفاعلات ألتي تَحدُثْ بَين الفريسة والمفترس مِنْ أهمْ عَناصر عِلمْ ألبيئة النَظري. إنّ دِراسة هذهِ التفاعُلاتْ والمُتغيراتْ ألتي تُؤثِر على إستقراريتُها مِن وِجهة نَظرٍ رياضياتية أمراً بالِغ الاهمية. ألغَرضْ مِن هذهِ ألرِسالة هو دِراسة تأثير ألهِجرة ألمُتذبذبة على ديناميكية نَموذج ألمفترسْ والفريسة بِاستخدام تَقنياتٍ نَظرية وعملية.

توصلت الدراسة الى نَماذج ألنمو السُكاني وكَيفية تَطورها وايضاً التِقنياتْ ألمُستَخدمة في نَمذجتها, بالإضافة إلى ذَلك عَرضنا كيفية رَبطها بِنموذج ألمُفترس والفريسة ألذي قَدمه ألعالمان لوتكا وفولتيرا.

قامت الدراسة على وصفاً شاملاً لأحد ألمُؤثِرات ألخارجية المُستمد مِن ألحياة الواقعية, ألا وهو تَأثير ألهجرة المُتقلِبة, بِالإضافة إلى دِراسة إيجابياتها وسَلبياتها في ألانظِمة ألبيئية ألتي تَحتوي على نَوعين مِن ألمَخلوقاتْ. أيضاً تَم إعطاء طَريقة نَمذجة هذا المُؤثر رياضياً وكيفية دَمجهِ مع نَموذج ألمفترس والفريسة حَيثُ تَم الحصول على نموذج مُعتمد على الوقت بِشكلٍ صَريح. فعليه مِن أجل تَسهيل عَملية تَحليل هذا النموذج رياضياً أعطينا طَريقة لِتحويلهِ إلى نَموذج لا يعتمد على الوقت بِشكلٍ صريحْ.

و مِن أجل مُحاكاة الظروف الطبيعية للحياة بِصورةٍ واقعية, قُمنا بِربط هذا النموذج مع نَوعين مِن الاستجابات الوظيفية والعدَدَية ألتي وَضعها العالم هولنك.

علاوةً على ذلكْ, إختَبَارنا هذا النَموذج و درسنا حُدودهُ تَحليلياً مِن خِلال تَحديد نُقاط إلاتزان ودراسة الإستقرارية على هذهِ النُقاط. ولِلتأكُد مِن صلاحية هذا النَموذج تَم إخضاعهُ لِشروط ألتعايُش والإنقِراض ألتي أقتَرحها العالم كولمكروف.

وأخيراً, باستخدام بَرنامج الماثماتيكا قُمنا بِمحاكاة هذا النَموذج على جِهاز الكومبيوتر ومُناقشة النتائج ألتي تَّم الحُصول عَليها تَحت تأثير كُل نَوع مِن أنواع الاستجابات الوظيفية والعددية.

اسراء 2

اسراء 1

اسراء 3

Go to top