عدد الزيارات
1425521
Menu

نوقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة قسم الكيمياء بعنوان ( تأثير مكملات مضادات الأكسدة على الخصوبة ونتائج الحمل لدى اناث الجرذان ) للطالبة ( عفاف فاروق مولود ) وباشراف  كل من الاستاذ الدكتور ( سوزان جميل علي )  والاستاذ المساعد الدكتور ( اياد فائق درويش )  . 

يصيب ضعف الخصوبة حوالي %13 من النساء و 10 % من الرجال واهم الاسباب الرئيسية لضعف الخصوبة هي انقطاع الاباضة , انسداد قناة فالوب , انتباذ بطانة الرحم والعلاج الكيمياوي وتزيد الحالات التي يتم علاجها بالدوكسوروبيسين من إطلاق ROS التي تهاجم وتضر الجزيئات النشطة في الخليةأذ ان الجهاز التناسلي الانثوي معرض بشكل خاص لROS بسبب النقص المتأصل في مضادات الاكسدة داخل الخلايا. مضادات الأكسدة هي مركبات تقاوم تكوين ROS، وبالتالي تصبح القدرة الكلية المضادة للأكسدة أكثر جوهرية لحماية الخلايا. تم في هذه الدراسة تقدير قدرة مضادات الأكسدة المختلفة في حماية خصوبة المرأة من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن العلاج الكيميائي .أذ ارتفع معدل الإصابة بالسرطان في الآونة الأخيرة بين النساء في سن الإنجاب لذلك، أصبح التعرض للعلاج الكيميائي الدوكسوروبيسين (DOX) سببًا للسمية الإنجابية تليها تأثيرات مدمرة ثانوية. هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم تأثيرات (الكركمين , الميلاتونين , فيتامين C , فيتامين Eـ و المساعد الانزيمي Q10) على السمية التي يسببها الدوكسوروبيسين في المبيض والرحم ، وتأثيراتها في نموذج الجرذان.

تم تقسيم اثنين وأربعين أنثى جرذ (تتراوح أعمارهن بين 4-3 أشهر ووزن200 غرام) إلى سبع مجاميع بما في ذلك: 

1-  المجموعة الاولى : المجموعة ضابطة تلقت شرب المحلول الملحي العادي عن طريق الفم.

 2- المجموعة الثانية: المجموعة المعالجة(DOX) بتركيز 15 ملغم / كغم حقن تحت الجلد.

 3- المجموعة الثالثة: المجموعة المعالجة بالكركمين بتركيز 200 ملغم / كغم عن طريق الفم (Curcumin + DOX).

 4- المجموعة الرابعة: المجموعة المعالجة بفيتامين C بتركيز 100 ملغم / كغم عن طريق الفم(Vitamin C +DOX).

 5-المجموعة الخامسة : المجموعة المعالجة بـ CO-Q10 بتركيز150 ملغم / كغم عن طريق الفم (DOX + CO-Q10) .

 6-المجموعة السادسة : المجموعة المعالجة بالميلاتونين بتركيز 15 ملغم / كغم عن طريق الفم (DOX + Melatonin) .

 7- المجموعة السابعة : المجموعة المعالجة بفيتامين E بتركيز 200 ملغم / كغم عن طريق الفم (Vitamin E +DOX).

 تم تقييم المعلمات الحيوية التالية للمرضى والمجموعة الضابطة وفقًا لطرق العمل المزودة مع عدة كل منها: Cat,SOD,TAC,Gpx,MDA,LH.FSH,AMH,Prog,E2 أظهرت نتائج الدراسة الحالية عند مستوى0.001.P:

 1- ارتفاع معنوي في مستويات (, Gpx( E2 ,Prog لدى مجموعة الحيوانات المعاملة بالــ DOX وانخفاض معنوي في مستوى كل من (SOD,TAC, AMH LH, ) , بينما لم تظهر النتائج تغيير معنوي في (CAT,MDA,FSH) مقارنة بالسيطرة.

 2-  ارتفاع معنوي في مستويات (, Gpx( E2 , LH , AMH, FSH لدى مجموعة الحيوانات المعاملة بالــ Curوانخفاض معنوي في مستوى (SOD ) , بينما لم تظهر النتائج تغيير معنوي في (CAT, MDA ,TAC ,Prog ) مقارنة بالسيطرة.

 3-  ارتفاع معنوي في مستويات (, Gpx( E2 , LH , AMH, SOD لدى مجموعة الحيوانات المعاملة بالــ Mel , بينما لم تظهر النتائج تغيير معنوي في (CAT, MDA ,TAC,FSH ,Prog ) مقارنة بالسيطرة.

 4-  ارتفاع معنوي في مستويات (, Gpx( E2 , AMH, SOD لدى مجموعة الحيوانات المعاملة بالــ Vit C, Vit E, CO-Q10, بينما لم تظهر النتائج تغيير معنوي في (CAT, MDA ,TAC,FSH , Prog , LH ) مقارنة بالسيطرة.

 5-  ان خضوع الامهات للتجريع بالعلاج الكيمياوي كان له تأثير ايجابي على الولادات من خلال رفع مستويات بعض مضادات الاكسدة , في المقابل كان له تأثير سلبي على الولادات من خلال خفض مستويات مضادات الاكسدة الاخرى لان الايض السام للعقار من الممكن ان ينتقل من الام الى الجنين.

1

DSC 4745

DSC 4747

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 2867  107  4  279
Go to top