Menu

آلية تسجيل الطلبة و اجراءات قبولهم في الكليات العراقية ، و حسب ما ورد في دليل اجراءات شؤون الطلبة و ضوابط القبول و شروطه لسنة 2015-2016 الصادر من دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

 

1 - تعتمد نتائج القبول المركزي المعلنة على الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة و يعد الاعلان اشعارا رسميا الى الكلية / لبدء تسجيل الطلبة . و يعد يوم الداوم التالي لاعلان النتائج على الموقع هو اليوم الرسمي لبدء التسجيل . على أن يتم التسجيل في الكلية المرشح اليها الطالب خلال مدة ( 15 ) يوم دوام ابتداءا من تاريخ بدء التسجيل .

2 - الطلبة اللذين لم يظهر لهم ترشيح في نتائج القبول المركزي لأي سبب من الاسباب ، يمنحون مدة (10) ايام دوام ، من تاريخ اظهار نتائج القبول للاعتراض ، و مدة (10) ايام دوام من اصدار أوامر قبولهم لأغراض التسجيل .

3 - يجب أن يتم تسجيل الطالب حتى مع تقديمه اعتراض على قبوله ، و في حال ظهور كونه محقا يتم تعديل ترشيحه ، و تتخذ اجراءات التسجيل و يعاد تسليم الطالب المستمسكات المقدمة من قبله لغرض تقديمها للكلية على وفق ترشيحه الجديد لاكمال اجراءات تسجيله وفقا للفقرة (1) اعلاه .

4 - تقوم الكلية التي تم تعديل ترشيح / نقل الطالب منها ( نقل ابناء الاساتذة ) بارسال ملفات الطلبة المعدل ترشيحهم المنقولين الى الكليات التي تم تعديل ترشيحهم / نقلهم اليها .

5 - يتم توزيع الطلبة المعدل ترشيحهم على وفق ما تؤهلهم نتائجهم على الاقسام العلمية اسوة باقرانهم في سنة تخرجهم ، و ليس سنة تعديل الترشيح .

6 - في ما يخص الطلبة المتقدمين للقبول في الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية او للدراسة في جامعات اقليم كردستان :

     أ- تتولى الجهة ( الكلية ) التي قبل فيها الطالب مركزيا ما يأتي :

         أ-1- ترقين قيد الطالب بعد تقديمه تأييد من الكلية الذي تقدم للقبول فيها مثبتا فيه رقمه الامتحاني .

        أ-2- تزويد الجهة التي تقدم لها الطالب بالوثائق و بكتاب رسمي و محضر تسليم و استلام مع الاحتفاض بنسخة عنها .

    ب- تتولى الجهة التي تقدم لها الطالب استكمال اجراءات صحة الصدور مع وزارة التربية و دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة .

    ت- لا يسمح للطالب الذي رقن قيده لغرض الالتحاق بالدراسة المسائية بالعودة للدراسة في الكلية المقبول فيها مركزيا .

Go to top