عدد الزيارات
1498345
Menu

ناقش هذا اليوم 7 كانون الأول 2020 قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير الباحثة (إيناس جاسم محمد)، حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أياد حمد سليمان من قسم الكيمياء كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة تكريت رئيساً، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور نادية أحمد صالح من قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة جامعة تكريت، والأستاذ المساعد الدكتور سعد سالم جاسم من كلية طب الأسنان بجامعة كركوك، فيما كانت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور خالد عبد العزيز عطية، رئيس قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة تكريت.

وتضمنت الرسالة تحضيرَ بعض المركبات الحِلَقية غير المتجانسة مثل 2-امينو بنزوثايازول و2- هيدرازينو الجالكونات كنواة في تحضير الحلقات غير المتجانسة وهي أوكسازبين و تترازول و ازيتيدين و ثايازولدين و كوينازولين  والبيرازولين. وقد تم التأكد من صحّة التراكيب بالطرائق الفيزياوية من خلال اللّون ودرجة الانصهار ونسبة الناتج والطرائق الطيفية من خلال طيف الاشعة تحت الحمراء (FT-IR) وطيف الرنين النووي المغناطيسي (H-NMR) وطيف الرنين النووي المغناطيسي (C13-NMR).

وجاء في الدراسة أيضا تأثير بعض المركبات (E9, E15, E17, E21, E22, E24, E27, E28, E30, E34, E38, E44, E45, E47, E48) على نمو نوعين من البكتريا المرضية واحدة منها موجبة لصبغة كرام (Gram positive) وهي (Staphylococcus aureus) وواحدة  سـالـبـة لـصـبـغـة كرام (Gram. Negative) وهـي (Escherichia coli) التي لها القدرة على المقاومة تجاه المضادات الحيوية.

وأيضا تناولت الدراسة في جزئها الكيموحيوي تأثير بعض المركبات (E24, E28, E44, E47, E48) في ذكور الجرذان المعرّضة لتسمم الكبد بواسطة تجريعها برابع كلوريد الكربون عن طريق الفم لمدة 30 يوماً ثم عُوملت بالمركبات المحضّرة (E24, E28, E44, E47, E48) لمدة 20 يوماً بجرعة 20 ملغرام / كيلو غرام وزن الجسم، وقد أشارت النتائج إلى أن المركبات المحضّرة كان لها تأثير جيد في معالجة تسمّم الكبد بواسطة رابع كلوريد الكربون إذ أظهرت إنخفاضاً معنوياً في فاعلية أنزيمات الكبد والبيلروبين و MDA، وإرتفاعاً معنوياً في مضادات الأكسدة SOD) و CAT  و GPX و GSH) ، والدهون الثلاثية، والكوليسترول، والبروتينات الدهنية، مقارنة مع المجموعات المصابة بتسمّم الكبد.

هذا وقد أجريت المناقشة عند الساعة التاسعة صباحاً، على قاعة جابر بن حيان للمناقشات في كلية التربية للعوم الصرفة بجامعة تكريت، وقد أجازت لجنة الحكم والمناقشة الرسالة، وبتقدير (امتياز).

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 2867  107  4  279
Go to top