عدد الزيارات
1500420
Menu

نوقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة – كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان (مقارنة بعض التأثيرات الحياتية والمناعية المرافقة لخمج الأميبا الحالة للنسيجEntamoeba histolytica والجيارديا لامبليا Giardia lamblia للأشخاص المصابين بداء السكري) للطالبة طيبه عبد الكريم عريبي

أجريت الدراسة الحالية على مرضى داء السكري من النوع الثاني والمصابين بالأميبا الحالة للنسيج والمصابين بالجيارديا لامبليا، في مستشفى صلاح الدين العام وبعض المختبرات الاهلية في مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين، تتراوح الفئات العمرية (20-50) سنة، انجز العمل خلال المدة الممتدة من 2020/9/20 ولغاية 2021/5/1. إذ شخصت حالات الإصابة بطفيلي Entamoeba histolytica وطفيلي Giardia lamblia من خلال فحص عينات الغائط بطريقة المسحة المباشرة باستخدام المجهر الضوئي للكشف عن الاطوار المتغذية والمتكيسة.

     تناولت الدراسة الحالية فحص 500 عينة غائط، وتحديد نسبة الخمج بطفيلي الأميبا الحالة للنسيج و الجيارديا لامبليا بالنسبة لعدد من المعايير (الجنس، الفئات العمرية) تضمنت الدراسة ثلاثة جوانب شمل الجانب الأول دراسة بعض التغيرات في صورة الدم (كريات الدم الحمر و خضاب الدم و حجم الخلايا المضغوط و العد الكلي والتفريقي لخلايا الدم البيض و فصائل الدم) و أما الجانب الثاني فقد تمثل بدراسة التغيرات في بعض الجوانب الكيموحيوية (سكر الدم و أنزيمات الكبد GPT وGOT و صورة الدهون و البروتين الكلي) أما الجانب الثالث فتمثل بدراسة تأثير الخمج على بعض المعاييرالمناعية منها قياس مستويات الاضداد (IgA،IgM) و الحركيات الخلوية ( IL-8و TNF-α)

سجلت الدراسة عدم وجود فروق معنوية بنسبة الخمج على مستوى الجنس في جميع المجاميع، بينما سجلت أعلى نسبة إصابة في الفئة العمرية التي تراوحت أعمارهم بين (41-50) سنة بنسبة43%، واقل نسبة إصابة في الفئة العمرية التي تراوحت أعمارهم بين (20-30) سنة بنسبة 16%

أظهرت النتائج أعلى نسبة مئوية للخمج في مجموعتي الدم O وA، بينما ظهرت اقل نسبة مئوية في مجموعتي AB و B. أما بالنسبة للعامل الريسي(Rh) أظهرت الدراسة أعلى نسبة مئوية سائدة هيRh+.

أشارت النتائج الى عدم وجود فروق معنوية في معدل عدد كريات الدم الحمر لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة. بينت نتائج وجود انخفاض معنوي في معدل خضاب الدم لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة وأوضحت النتائج وجود انخفاض معنوي في حجم الخلايا المضغوط لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة عدا مجموعة الأشخاص المصابين بداء السكر وخمج الأميبا الزحار لم يظهر فيها تغيرات معنوية في حجم الخلايا المضغوط.

 كذلك نتائج توصلت الى وجود ارتفاع معنوي في معدل العدد الكلي لخلايا الدم البيض لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة. كما بينت نتائج وجود انخفاض معنوي في معدل عدد الخلايا اللمفاوية لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة عدا مجموعة المصابين بداء السكري التي حصل فيها ارتفاع معنوي

ايضا توصلت النتائج الى وجود ارتفاع معنوي في مستوى الكوليسترول لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة عدا مجموعة الطفيليات التي لم يحصل فيها تغيرات معنوية.

تبين خلال الدراسة على حصول انخفاض معنوي في تركيز البروتين الكلي والالبومين والكلوبيولين لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة، بينما لم يحصل فرق معنوي في تركيز الالبومين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وأظهرت النتائج حصول ارتفاع معنوي في تركيز GOT وGPT وسكر الدم لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة، بينما لم يحصل فرق معنوي في تركيز GOT وGPTلدى الأشخاص المصابين بداء السكر. ولم يحصل فرق معنوي في تركيز سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بطفيلي الأميبا الحالة للنسيج والجيارديا لامبليا مقارنة مع مجموعة السيطرة.

أشارت النتائج الى وجود ارتفاع معنوي في تركيز الاضداد IgA وIgM والحركيات الخلوية IL-8 وTNF-αلدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة، بينما حصل انخفاض معنوي في تركيز IgA وIgM لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، بينما لم يحصل تغير في تركيز TNF-α لدى الأشخاص المصابين بداء السكري مقارنة مع مجموعة السيطرة

طيبة 1

طبية عريبي 2

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 2867  107  4  279
Go to top