عدد الزيارات
1500313
Menu

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الكيمياء – كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان (تحضير عدد من المركبات الحلقية غير المتجانسة المشتقة من اسيتايل نفثالين ودراسة فعاليتها الحيوية مع مستخلص بذور نبات الليمون على ذكور الجرذان المصابة بالكرب التأكسدي ) للطالب سيف محمد عيسى

   تتضمن هذه الرسالة تحضير البعض من المركبات الحلقية غير المتجانسة (خماسية، سداسية، سباعية)، واستخدم مركب اسيتايل نفثالين كنواة في تحضير الجالكونات ومنها تحضير الحلقات غير المتجانسة مثل البريميدين، والبايرازولين، والهكسانون الحلقي، وتحضير قواعد شف ايضاً.

وتضمنت الدراسة ايضاً استخلاص المركبات الفعالة (فلافونيدات، كلايكوسيدات، قلويدات) من بذور الليمون.

الجزء العضوي:

تحضير معوضات الجالكون (A1- A5) من خلال تفاعل اسيتايل نفثالين مع أحد معوضات البنزالديهايد بوجود هيدروكسيد الصوديوم والايثانول.

تحضير معوضات قواعد شف (A6- A10) من خلال تفاعل أحد معوضات الجالكون مع 2- بروموانلين بوجود الايثانول وبعض من قطرات حامض الخليك الثلجي.

تحضير معوضات البريميدين (A11- A15) من خلال تفاعل أحد معوضات الجالكون مع سيانوكواندين بوجود هيدروكسيد الصوديوم والايثانول.

تحضير معوضات قواعد شف (A16- A20) من خلال تفاعل أحد معوضات الجالكون مع المركب سلفاسيتامايد بوجود الايثانول وقطرات من حامض الخليك الثلجي.

تحضير معوضات الثايازباين (A21- A25) من خلال تفاعل أحد معوضات الجالكون مع 2- امينوثايوفينول بوجود هيدروكسيد الصوديوم والايثانول.

تحضير معوضات البايرازولين (A26- A30) من خلال تفاعل أحد معوضات الجالكون مع الهيدرازين بوجود هيدروكسيد الصوديوم والايثانول.

تحضير معوضات الهكسانون الحلقي (A31- A35) من خلال تفاعل أحد معوضات الجالكون مع ايثايل اسيتو اسيتيت بوجود هيدروكسيد الصوديوم والايثانول.

تشخيص المركبات المُحضرة:

   تم التأكد من صحة المركبات المُحضرة بالطرق الفيزياوية من خلال درجة الانصهار وتغير اللون وحساب نسبة الناتج وأيضاً بالطرق الطيفية من خلال طيف الرنين النووي المغناطيسي وطيف الأشعة تحت الحمراء.

الجزء الحياتي:

   تضمنت هذه الدراسة تحضير المستخلصات النباتية الفعالة (الفلافونيدات، الكلايكوسيدات، القلويدات) من بذور نبات الليمون بأستخدام الطرق المتبعة من الباحثين (اياد وفاطمة،2018)، (اركان،2019)،(Harbone,1973) على التوالي واستخلصت المواد الفعالة والتي تعتبر مضادات اكسدة وتم اجراء الكشوفات عليها.

الفعالية الحيوية:

   تضمنت هذه الدراسة تأثير بعض المركبات المحضرة (A19, A27, A33) بالأضافة إلى المستخلصات النباتية وهي (الفلافونيدات، الكلايكوسيدات، القلويدات) على نمو بكتريا E.Coli التي لها القدرة على مقاومة المضادات الحيوية بعدة تراكيز من المركبات المحضرة والمستخلصات واستخدام (السيبرو فلوكساسين) كمادة قياسية وبينت النتائج ان لهذه المركبات المحضرة والمستخلصات فاعلية جيدة ضد بكتريا E.Coli.

الدراسة النسيجية:

   تضمنت هذه الدراسة تأثير بعض المركبات العضوية المحضرة والمستخلصات النباتية وهي (الفلافونيدات، الكلايكوسيدات، القلويدات) في ذكور الجرذان البيض المعرضة للكرب التأكسدي بواسطة بيروكسيد الهيدروجين من خلال تجريعها لمدة 30 يوماً بتركيز 0.5% ثم عوملت بالمركبات العضوية المحضرة والمستخلصات النباتية لمدة 15 يوماً بجرعه 20 ملغم /كغم من وزن الجسم وقد أظهرت النتائج ان لهذه المركبات والمستخلصات فعالية مضادة للبكتريا، واختزال التشوهات في خلايا الكبد قيد الدراسة إذ أظهرت المقاطع النسيجية تحسناً ملحوظاً للجرذان المعالجة مقارنةً بمجموعة الجرذان المصابة.

سيف كيمياء 1

سيف كيمياء 2

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 2867  107  4  279
Go to top