عدد الزيارات
1488886
Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة قسم علوم الحياة  اليوم الاربعاء الموافق (2022/6/12) أطروحة الدكتوراه للطالبة ورود محمد مطر في اطروحتها الموسومة (دراسة نسيجية وفسلجية لتأثير المركبات الحافظة propyle 4- hydroxybenzoate  -  Butyl p-hydroxbenzoate). 

 الخلاصة تم تصميم الدراسة للتعرف على تأثير المواد الحافظة الكيميائيةButylparaben و Propylparaben في الاناث والذكور من خلال قياس بعض معايير الدم الفسلجية والكيموحيوية ودراسة تأثيراتها النُسجية على نسيج الكبد والكلى والمبيض والخصية . استخدم في الدراسة الحالية (84) حيواناً من اناث وذكور الجرذان البيض Albino male and female rats التي تراوحت اوزانها ما بين 200-185غرام واعمارها (23) شهر، والتي جهزت من البيت الحيواني التابع لكلية الطب البيطري / جامعة تكريت ، وأجريت الدراسة من بداية شهر كانون الثاني 2021 الى بداية شهر اذار 2021 ولمدة 30 يوماً ، وقسمت الجرذان الى (14) مجموعة تضمنت (7) مجاميع اناث و (7) مجاميع ذكور وكل مجموعة من كلا الجنسين ضمت (6) حيوانات ووزعت بأوزان متقاربة في كل مجموعة قبل بدء التجربة . وقسمت المجموعات التجريبية كالاتي :

 

-المجموعة الأولىG1: مجموعة السيطرة للإناث التي أعطيت العليقة القياسية مع ماء الشرب الاعتيادي طيلة مدة التجربة وتم تجريعها 1\2 مل من زيت الزيتون البكر.

 

-المجموعة الثانية للإناث G2: المعاملة بمادةButylparabenبتركيز 800 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

-المجموعة الثالثة للإناث G3: المعاملة بمادة Butylparabenبتركيز 400 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

- المجموعة الرابعة للإناث :G4المعاملة بمادة Butylparabenبتركيز 200 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

-المجموعة الخامسة للإناث G5: المعاملة بمادةPropylparaben بتركيز 800 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

-المجموعة السادسة للإناث G6: المعاملة بمادة Propylparaben بتركيز 400 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

- المجموعة السابعة للإناثG7 : المعاملة بمادة Propylparaben بتركيز 200 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

- المجموعة الثامنة للذكور G8: السيطرة التي أعطيت العليقة القياسية مع ماء الشرب الاعتيادي طيلة مدة التجربة وتم تجريعها 1\2 مل من زيت الزيتون البكر.

 

-المجموعة التاسعة للذكور G9: المعاملة بمادة Butylparabenبتركيز 800 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

- المجموعة العاشرة للذكور G10 :المعاملة بمادة Butylparaben و Propylparaben بتركيز 400 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر .

 

-المجموعة الحادية عشر للذكور G11 :المعاملة بمادة Butylparabenبتركيز 200 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

المجموعة الثانية عشر للذكور G12: المعاملة بمادة Propylparaben بتركيز 800 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر.

 

- المجموعة الثالثة عشر للذكور G13 :المعاملة بمادة و Propylparaben بتركيز 400 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر .

 

- المجموعة الرابعة عشر للذكور G14 :المعاملة بمادة Propylparaben بتركيز 200 ملغم/كغم من وزن الجسم والتي جرعت بمقدار 1\2 مل من المادة التي تم اذابتها بزيت الزيتون البكر .

 

واستمر التجريع حسب خطة الدراسة بشكل يومي، وبعد انتهاء مدة التجريع تَم وزن الجرذان، ثم شرحت وسَحب الدم من القلب مباشرةً بطريقة الطعنة القلبية، كما حفظت الأعضاء المطلوبة للدراسة النسجية، وأظهرت نتائج الدراسة الفسلجية-الكيموحيوية والنسجية ما يأتي :

 

$1·       بينت المجاميع المعاملة بالمواد الكيميائية الحافظة Butylparaben و Propylparaben حصول ارتفاع معنوى في اوزان الحيونات التجريببية الاناث والذكور ولمختلف التراكيز المستخدمة مقارنة مع مجموعة السيطرة ولمدة 30 يوماً ما عدا تركيز 200 ملغم /كغم فقد كان قريبا من مجموعة السيطرة .

 

$1·       أظهرت المجاميع التجريبية للإناث والذكور حصول ارتفاع معنوي في مستوى تركيز مالون داي الديهايد (MDA) في كلا المادتين الحافظة المستخدمة في الدراسة ، بأستثناء التركيز الأقل 200 ملغم /كغم فقد كان قريبا من مجموعة السيطرة .

 

$1·       وضحت مجاميع الحيوانات التجريبية الاناث والذكور حصول انخفاض معنوى في قياس مستوى مضادات الاكسدة (SOD – CAT- GSH) لكافة التراكيز في (GSH -SOD)مقارنة بمجموعة السيطرة للإناث والذكور ولمدة 30 يوماً ما عدا الـــــ CAT فقد كان تركيز 200 ملغم /كغم مقارب لمستوى مجموعة السيطرة.

 

$1·       بينت مجاميع الحيوانات التجريبية الاناث والذكور حصول ارتفاع معنوي في تركيز الكرياتينين لكافة التراكيز المستخدمة في الدراسة مقارنة مع مجموعة السيطرة لكلا الجنسين .

 

$1·       أظهرت فعالية انزيمات الكبد (ALT – AST – ALP - GGT) في مجاميع الحيوانات التجريبية الاناث والذكور حصول ارتفاع معنوي في جميع القياسات ولكافة التراكيز التي تم استخدامها في الدراسة.

 

$1·       بينت الحيوانات المعاملة بالمادتين الحافظة حصول انخفاض معنوي في مستوى الهرمونات الجنسية الانثوية (Est - LH) ولجميع التراكيز المستخدمة في الدراسة مقارنة مع مجموعة السيطرة ما عدا هرمون (FSH) فقد حصل فيه ارتفاع معنوي مقارنة مع مجموعة السيطرة .

 

$1·       وضحت النتائج في الدراسة الحالية نتيجة معاملة الحيوانات التجريبية بمادتي Butylparaben و Propylparaben الحافظة ، حصول انخفاض معنوي في مستوى تراكيز الهرمونات الجنسية الذكرية ولجميع التراكيز المستخدمة في الدراسة مقارنة مع مجموعة السيطرة .

 

كما أظهرت الدراسة النسجية بأستخدام المجهر الضوئي النتائج الاتية :

 

$1·   أدت المعاملة بالمواد الكيمائية الحافظة Butylparaben و Propylparaben حصول تغيرات تنكسية في نسيج الكبد تمثلت بأرتشاح خلايا لمفية ووجود ترسبات الحديد وتضخم الخلايا الكبدية وفقدان انويتها مع تمزق الغشاء القاعدي وفقدان الخلايا البطانية وضمور بعض الخلايا الكبدية وتنكس خلايا الكبد . كما اظهر نسيج الكلية بعض التأثيرات النسجية أيضا تمثلت بتحطم الكبيبات وضمور بعضها وارتشاح خلايا لمفية وبلعمية وتلف وتنكس جدران النبيبات الملتوية القريبة والبعيدة واحتقان الاوعية الدموية وتنخر الخلايا وضهور حطامها . بينما في نسيج المبيض فقد ظهر تنكس خلية البيضة وتحللها وتغلظ الانوية كما ظهر فرط تنسج للخلايا الجرثومية الانتشائية مع احتقان الاوعية الدموية . كما ظهر نسيج الخصية فقدان الحيوانات المنوية داخل النبيب المنوي وتنكس مع تلف الخلايا المولدة للنطف وضمور خلايا لايدك وتثخن النسيج الخلالي بين النبيبات . ومن نتائج هذه الدراسة يتبين ان للمواد الحافظة الكيميائية التي تستخدم في معظم المنتجات التجارية الغذائية والتجميلية والدوائية لها تأثيرات سلبية على الأعضاء المدروسة مما ينتج عنه ضرراً على الصحة العامة للإنسان كما كان لمادة Butylparaben الأثر الاكبر منPropylparaben.

1

2

3

4

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 2867  107  4  279
Go to top