عدد الزيارات
1500502
Menu

تم تحضير الجسيمات النانوية لأكسيد النحاس وثنائي أكسيد القصدير بالطريقة الكيميائية ،وقد تم تحديد شكل وحجم الجسيمات النانوية المحضرة(CuO ,SnO2) ، من خلال التحكم في عوامل التحضير وهي التركيز ودرجة الحرارة وزمن التفاعلات. تم تحضير أكسيد النحاس المسمى(Curpic oxide) باستخدام هيدرات كلوريد النحاس المائية(CuCl2.2H2O) مع هيدروكسيد الصوديوم(NaOH) وأخذ عوامل التفاعل التي تتضمن التراكيز والزمن ودرجة الحرارة. ولتحضير ثنائي أكسيد القصدير، تم استخدام ثنائي هيدرات كلوريد القصدير المائية(SnCl2.2H2O) مع هيدروكسيد الأمونيوم مع نفس العوامل.

تم دراسة فحوصات أطياف حيود الأشعة السينية لتركيب((CuO NPs وتبين انالتركيب( أحادي الميل) وجد أن حجم الحبيبيات لـ(CuO NPs) يبلغ (14.88nm). يوضح تحليلSEM لتضاريس السطح (شكل سداسي) ،وتظهر النتائج بواسطة(AFM) أن الخشونة كانت أكبر مما كانت عليه في الظروف المثلى ويتناقص بزيادة حجم الجسيمات ، تكشف نتيجة FTIR في الظروف المثلى أن الروابط الكيميائية هيCuO ، وتم دراسة حيود الاشعة السينية لجسيمات SnO2 النانوية اتضح أن المادة التي المحضرة ذات طبيعة متعدد البلورات وبتركيب رباعي ويبلغ حجم الحبيبات (14.61nm) في الحالة المثلى ، أظهر تحليل SEM أن الشكل كروي ، أظهرت نتائج AFM أن الخشونة كانت (2.667nm) ومتوسط قطر الجسيمات كان بقيمة (60.80nm) , تكشف نتائج FTIR التركيب الالكتروني ل SnO2 .

تم دراسة الخواص التحسسية لاغشيةSnO2 ، CuO المتحسسة لغاز H2S والمحضرة بطريقة الانحلال الحراري بالرش الكيميائي على التوالي عند درجة حرارة من ( (25-300 ⁰C. لقد وجد أن آلية التحسس الخاصة بـ H2S في متحسس أكسيد القصدير مرابطة بتعزيز امتزاز الأكسجين الجوي. أدى التباين في درجة حرارة التشغيل للغشاء الرقيق SnO2 و CuO إلى تغيير كبير في حساسية المتحسس مع درجة حرارة تشغيل مثالية تبلغ حوالي (200 ⁰C) ، وكانت اعلى تحسسية هي اكثر (3150%) وزمن استجابة قصير للغاية يبلغ (6.3s) عند درجة حرارة تشغيل تبلغ (25 ⁰C) .

جمعة ايوب 1

جمعة ايوب 2

جمعة ايوب 3

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 2867  107  4  279
Go to top