عدد الزيارات
1488880
Menu

حيث توصلت الدراسة الى جزئيين مهمين تقسمت على النحو التالي :

الجزء العضوي:

تتضمن هذه الدراسة تحضير عدد من المركبات الحلقية غير المتجانسة [M1-M50] وعبر الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى:

تحضير مشتقات الأسترات (M1-M5) وذلك من خلال مفاعلة معوضات حامض البنزويك مع الميثانول مطلق وبوجود حامض الكبريتيك المركز.

الخطوة الثانية:

تحضير مشتقات الهيدرازايد (M6-M10) وذلك بمفاعلة من مشتقات الأسترات المحضرة (M1-M5) مع الهيدرازايد 98% وبإستعمال الإيثانول كمذيب.

الخطوة الثالثة:

تحضير مشتقات قواعد شف (M11-M30) من تفاعل مولات متساوية من مشتقات الهيدرازايد (M6-M10) مع معوضات البنزالديهايد وبإستعمال الإيثانول كمذيب.

الخطوة الرابعة:

تحضير مشتقات الأوكسازبين (M31-M50) وذلك من خلال تفاعل مولات متساوية من مشتقات قواعد شف (M11-M30) مع إنهيدريد الفثاليك، وبإستعمال الإيثانول كمذيب.

تشخيص المركبات المحضرة:

تم التأكد من صحة التراكيب بالطرائق الفيزيائية والطيفية للمركبـات المحضـرة [M1-M49] مثل طيف الأشعة تحت الحمراء [FT-IR] وأطياف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون والكاربون NMR][1HNMR][13C فضلاً عن تعيين درجات الانصهار للمركبات المحضرة.

الجزء الصناعي:

تم دراسة تأثير استعمال المركبات العضوية المحضرة كمثبطات للتاكل في مياه المراجل البخارية وابراج التبريد في شركة مصافي الشمال – فرع صلاح الدين.

تقييم الفعالية البايولوجية للمركبات المحضرة: تمت دراسة تأثير بعض المركبات المحضرة على نمو أربعة أنواع من العزلات البكتيرية إثنان سالبة لصبغة كرام [Gr-ve] وهي الايشيرشا القولونية Escherichia coil والكلبسيلا الرئوية Klebsiella Pneumoniae وإثنان موجبــة لصبغـــة كـــرام [Gr+ve] وهي المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus، والمكورة المعوية البرازية Enterococcus faecium، وقد استعملت المضاد الحيوية سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin كعينة للسيطرة وأظهرت بعض المركبات المحضرة فعالية تثبيطية جيدة ضد أنواع البكتريا المستعملة.

مروان 1

مروان 2

مروان 3

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 2867  107  4  279
Go to top