عدد الزيارات
1488745
Menu

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف المحترم وبإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الصرفة المحترم وبإشراف مدير مركز التعليم المستمر الاستاذ المساعد الدكتور سياف عبد حسين المحترم وبمتابعة شعبة الارشاد التربوي في رئاسة الجامعة قامت كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة بعنوان ( سرطان الثدي بين الواقع والتحدي ) بالتعاون مع دائرة صحة صلاح الدين تم خلال الندوة التطرق الى توعية الطلبة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام على مخاطر امراض سرطان الثدي وطرق الوقاية منه من خلال عمل فحص مبكر لمرض سرطان الثدي الذي اصبح يمثل خطر كبير على النساء اللواتي يتعرضن للإصابة .

تناولت ا.م. د. سراب قحطان عبد الرحمن طبيب استشاري اختصاص دقيق تحري عن السرطان دائرة صحه صلاح الدين   ان حوالي 75 % من الحالات في الدول المتقدمة التي تشخص في المراحل الاولى وتكون بحجم اقل من 2 سم ان 75 % من الحالات التي تشخص في العراق تكون اكبر وفي مراحل متقدمة من 2 سم .

واضافت الباحثة ان نسبة النجاة بعد التشخيص تكون عالية بشكل كبير حيث تصل الى نسبة 99 % وان وصل الى المرحلة الرابعة تكون نسبة النجاة لا تتعدى 20 % وايضا تم عرض الفراق بين التحري والكشف المبكر يكون الكشف عن طريق التحري في اكتشاف حالات قبل ظهور الاعراض التي قد تكون إصابة المرأة فوق عمر الاربعين الاكثر تعرض للإصابة وكذلك يكون الكشف المبكر للمرض لدى النساء الذي لديهن اعراض الام في الثدي او عقد او تغيرات في لون وملمس جلد الثدي او يكون عن طريق الافرازات.

كما بينت ان توزيع فحص المريضات لسرطان الثدي المكتشفات لعام 2022 من وحسب الفئات العمرية الفاحصات من سن 40 الى 60 سنة في صلاح الدين 142646 حثت الطبيبة المتخصصة يجب على المؤسسات الصحية والتعليمية ان تأخذ دورها في توعية المجتمع من خلال تقديم هكذا ندوات تعريفة وتوعوية متخصصة في مجال السرطان وطرق الوقاية منه ومتابعة الحالات التي ممكن ان تكون مصابة كل عام بواسطة أشعة الثدي.

عند ختام الندوة تم طرح سؤال على الحاضرين

$1 هل تعتقدين ان الفحص الدوري مهم لصحتك ؟

$1  متى ستجرين الفحص الدوري لكِ ؟

في نهاية الندوة شكر السيد عميد الكلية المحترم السادة المحاضرين وتم تقديم شهادات تقديرية على المساهمة الفعالة في التعاون المشترك بين مؤسسات الصحية والتعليمية المتخصصة في مجال امراض السرطانية .

س1

س2

س 3

س10

س11

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
 2867  107  4  279
Go to top